loader image

عوامل تساعد في تحسين موقعك في تصنيف جوجل

لنجاح في الاحتلال المراكز الأولى في نتائج البحث يعتمد على الـ SEO أو عوامل تحسين محركات البحث، غالبًا ما تحتاج المواقع مهما كانت قوتها إلى الترتيب بشكل أفضل في نتائج محركات البحث؛ لأن نوعًا هذا الترتيب يمنح الموقع نوعًا من المصداقية والثقة لدى الجمهور، لذا إن كنت صاحب متجر إلكتروني لا بد من أن تتعلم أهم العوامل التي تساعدك في الحصول على الترتيب بشكل أفضل في جوجل.

إليك أهم عوامل تحسن ترتيب ظهورك في محرك البحث جوجل:

1. الباك لينك / الروابط الخلفية:

استخدام الروابط الخلفية في المقالات الخاصة بك سواء من داخل الموقع أو من خارجه يساعد في تقوية الموضوع الخاص بك، ويساعد في جعل المحتوى الخاص بك أفضل من حيث نسب وأعداد الزوار، الأمر يبدو بسيطًا؛ لكن الطريقة التي تعمل بها خوارزميات جوجل تعتني بشكل عام باستخدام الروابط الخلفية وفي حالة كان لديك أداة السيو على المدونة ستلاحظ تحسنًا كبيرًا في نسبة الالتزام بالمعايير بمجرد وضع تلك الروابط.

2. التوافق مع جميع الأجهزة:

ذلك العامل مهم لك أنت شخصيًّا أكثر من أهميته لمحرك البحث جوجل أو غيره، فإعداد مدونتك لكي تتناسب مع مختلف أنواع الأجهزة – حواسيب / تابلت / هاتف محمول – لا تعني إلا قدرة أعلى من الجمهور على الوصول إليك بشكل أسرع وأكثر سهولة، وقدرة أفضل على قراءة المحتوى الخاص بك، وهذا بالتحديد يعد أحد أبرز العوامل التي يهتم بها جوجل ويرتب المواضيع والمواقع على أساسها.

3.الجودة الاجتماعية:

قابلية موضوعك للنشر على منصات التواصل الاجتماعي أيضًا تعد مهمة بالنسبة لك أولا أكثر منها لجوجل، حيث إن إعداد الموقع لكي يسهل على المتابعين المشاركة يمكنه أن يجلب لك شريحة جديدة كليًّا من الزوار، وهذا بالتحديد ما تريده، كذلك هناك ارتباط قوي بين محركات البحث وبين منصات التواصل الاجتماعي فكلها على اختلاف أنواعها تعمل في نفس الإطار وتتشارك نفس البيانات.

4. عدد الكلمات:

استخدام عدد كلمات أكثر من 300 كلمة يعطي المحتوى الخاص بك نوعًا من الثقة، ويساعدك في تحسين منشوراتك بشكل كبير، كذلك يزيد من وقت وجود الزائر داخل مدونتك، وهذه ميزة إضافية يمكنها أن تدر عليك الربح أيضًا بخلاف ترتيب النتائج على محرك البحث جوجل.

5.الصور:

استخدام الصور الأصلية أيضًا من الأمور التي تساعدك في الترتيب بشكل أفضل على محركات البحث، خاصة الصور التي تأتي بالقياسات الصحيحة، وبالجودة المضبوطة، فحقوق الملكية من الأمور التي توليها محركات البحث اهتمام كبير للغاية، بالإضافة إلى أن استخدام صور عليها علامة مائية لمواقع منافسة تجعل موقعك غير محل ثقة بالنسبة للقارئ، الذي سيشعر أنك تسرق غيرك من المواقع.

6.المحتوى الجيد:

بخلاف طول المحتوى لا بد أن تحرص على أن يكون المحتوى الذي تقدمه جيدًا فعلًا، يقدم قيمة حقيقة للجمهور، وأن تتجنب تمامًا نسخ المحتوى من أي مكان أخر، فبخلاف التعرض إلى مشكلات مع محركات البحث والتي قد تمنع تمامًا حصولك على أرباح، أنت أيضًا تغامر بثقة القارئ بك.

7. الانقرائية:

من الأمور المهمة للغاية التي تساعد في تحسين ظهورك على محركات البحث هو زيادة نسبة الانقرائية، أو جعل المحتوى أسهل في القراءة، وذلك من خلال استخدام المحتوى المرئي والميديا في موضوعاتك، بالإضافة إلى استخدام الفقرات القصيرة والتعداد النقطي والرقمي، وكلها أمور تبدو سهلة ولكنها حقًّا تؤثر في مدى جودة محتواك وتجعل القارئ يشعر بالاستمتاع والراحة أثناء القراءة.

8. الكلمات المفتاحية:

من المهم أن تحرص على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، والتي يمكنك المنافسة عليها بسهولة وكذلك استخدامها وتكرارها في موضوعاتك في الأماكن الصحيحة، مثل العنوان، الرابط الرئيسي، أول 10% من الموضوع، العنوان الفرعي الأول، وتذكر أن تكرار الكلمة المفتاحية بكثرة لن يفيد موضوعك؛ بل قد يضره ويضعف المحتوى بشكل كبير، الكلمة المفتاحية تكرر بناء على عدد الكلمات النهائي للموضوع ولابد، فمثلًا إن كان محتواك 150 كلمة يمكنك تكرارها 4 مرات فقط، 350 كلمة يمكنك تكرارها حتى 7 مرات وهكذا للمقالات الأكبر.

9.تنسيق الموضوع:

نعم تهتم محركات البحث بطريقة تنسيق الموضوع، واستخدام الترويسات مهم للغاية، فعلى سبيل المثال الترويسة الأولى لا بد أن تكون بين رقم 2 أو رقم 3، ولابد من التنويع بين الترويسات حسب المحتوى، الأمر لا يتوقف هنا على إرضاء محركات البحث، بل يتعلق أيضًا بالشكل النهائي لموضوعك ومدى جودته أمام القارئ.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *