loader image

الفرق بين content writing و copywriting

بداية تعرفي عن مجال العمل الحر، كنت أرى في إعلان للعمل ككاتب محتوى وكان المعنى واضحا بالنسبة لي، فجذب انتباهي للتعرف عليه أكثر، لاحظت خلال هذا الوقت وجود مصطلحين بالإنجليزية content writing و copywriting كنت أظن أن كليهما يعني نفس الوظيفة كاتب محتوى.

ولكن تفاجأت أن كليهما مختلف عندما رأيت نقاشا يدور حول أنهما مختلفان بشكل كبير، كان النقاش في إحدى المجموعات على الفيس بوك الخاصة بالتوظيف في العمل الحر.

فتأكدت أنني لست وحدي الذي اختلط عليه الأمر، عندما تقرب من مجال العمل الحر واكتشاف التسويق الإلكتروني والتسويق بالمحتوى، فقر الفهم أكثر عنهم من خلال الاطلاع على مقالات مختلفة في تخصص العمل عن بُعد، وأشارك ما اتضح لي في السطور القادمة حتى أختصر عليك الطريق.

الاختلاف في الهدف

أول فرق يتضح بالترجمة للمصطلحين، copywriting يعني كتابة الإعلانات، والمعروف عن الإعلانات أن الهدف منها، هو أن يقنع المستهلكون بشراء خدمة أو منتج ما، وبالتالي صيغة الكتابة تكون واضحة أنها لا تقدم سوى المنتج وفوائده، ولماذا تحتاج شراءه أو الاشتراك في الخدمة.

أما ترجمة copywriting تعني كتابة المحتوى، وبالبحث عن أنواع كتابة المحتوى سوف تجد أنها مختلفة، كالتعليم والترفيه وغيره من الأهداف، لكنها لا تهدف لإقناعك بشراء شيء، وهذا الفرق الأساسي بين content writing و copywriting.

الاختلاف في شكل المحتوى

فهم أن كلا منهم يهدف لشيء مختلف يعني أن طريقة العرض سوف تكون مختلفة، حيث تجد أن شكل محتوى كتابة المحتوى content writing يتمثل في المقالات التعليمية، والفيديو المصور الذي يقدم قيمة معينة، غير المنتجات، أو الكتب الصوتية وغيره، ويميزها أن المحتوى يكون طويلا.

أما كتابة الإعلان copywriting يعرض في شكل إعلانات مصورة أو مكتوبة، وطريقة العرض تكون مختلفة، بمجرد مشاهدتها سوف تعرف أنه الإعلان، يعني أن وظيفة من كتب الإعلان copywriter. وعندما يتحدث عن أنه يحضر إعلانات جديدة سوف يقول أعمل على تحضير copys.

هذا الشكل من طريقة الكلام بالكلمات الإنجليزية كان الأكثر انتشارا في مجموعات الفيس بوك الخاصة بمجال العمل الحر بالتحديد مجال الكتابة، فلكل وظيفة في الوقت الحال في مجال العمل عن بُعد مصطلحات خاصة باللغة الإنجليزية.

الاختلاف في الإستراتيجية التسويقية

هذا الفارق يوضح لك أن لكل منهما أغراضا تسويقية ولكن تختلف في الإستراتيجية المستخدمة، يعني أن كتابة المحتوى content writing يهدف لخلق علاقة مع العملاء، من خلال خلق محتوى متناسب مع احتاجتهم المرتبطة بالعلامة التجارية التي يكتب لها المحتوى.

وبالتالي يهدف لحدوث نتائج مع الوقت بعد أن يتدرج العميل في القمع البيعي، وبالمناسبة شكل البيع من الكتابة المحتوى لا يكون مباشرا، لا يعني أن يكون الناتج من التابع للمحتوى هو المال، لكنه يكون سببا في إدرار المال للعلامة التجارية.

على سبيل المثال: إذا كنت تعمل كاتب محتوى content writing لصالح علامة تجارية تعرض محتوى ترفيهي، يكون الهدف من عملك جعل المتابع مستمتعا بالمحتوى فيتحول لمشاهد دائم، ويصل نفس الشيء لأكبر عدد ممكن.

وينتج عن هذا أن تتحول القناة أو المنصة جذابة لمن يحب الإعلان من خلالها، لأن المنصة لديها عدد كبير من المتابعين الذين سوف يرون الإعلان، وبالتالي يدفع المُعلن المال للعلامة التجارية من أجل أن يظهر إعلانه عقب محتوى الفيديو الخاص بهم، هذا المثال يوضح الصورة لك، ولكنه ليس حصر على طرق لاستفادة طويلة المدى من عمل كاتبة المحتوى content writing.

وأوضح لك أكثر بمثال آخر: توجد علامة تجارية تعليمية تقدم دورات تدريبية، بدلًا من الإعلان المباشر عنها، يمكن كتابة محتوى تعليمي به تلميحات عن الدورات فيجذب الجمهور لمتابعته المحتوى، حتى يقرر المتابع أن يسأل عن الدورات المقدمة ويشترك بها.

أما كتابة الإعلان copywriting يهدف للكسب السريع، من خلال جذب العملاء والتفاعل مع الإعلان لشراء المنتج أو الخدمة، ووقتما يتوقف الإعلان يتوقف العملاء عن التفاعل معه، عكس الذي يحدث عند كتابة المحتوى content writing حيث يكون أكثر استدامة.

الاختلاف في الكتابة وفق قواعد تحسين محركات البحث SEO

الهدف من معرفة قواعد تحسين محركات البحث الوصول للعملاء والنمو الانتشار في صفحات محركات البحث الأولى، هذا الهدف لا غنى عنه بالنسبة لكاتبة المحتوى content writing، لذلك يجب أن يكون كاتب المحتوى ملما بكيفية تحسين محركات البحث. أما بالنسبة لكتابة الإعلان copywriting يستخدم السيو الكتاب المحترفين كإضافة مميزة لعملهم.

وفي النهاية… كان هذا عرضًا مبسطًا ﻷهم الاختلافات بين كتابة الإعلان copywriting، وكتابة المحتوى content writing، للاستزادة ابحث أكثر ولا تتوقف عن هذا الحد.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *