loader image

خطواتك الاحترافية لاختيار اسم مدونة ناجحة

من أكثر التحديات التي تواجه أصحاب المدونات اختيار اسم فريد يحبه الجمهور ويدفع الجمهور للدخول والتعرف على المحتوى الموجود في المدونة، الأمر يحتاج بعض الوقت من أجل البحث والدراسة لاختيار الاسم المثالي للمدونة، ولذلك قررنا أن نطلعك خطوة بخطوة على أهم الأمور التي ستساعدك للوصول إلى اسم مدونة ناجح تحبه أنت وقراءك …

7 خطوات لاختيار اسم مدونتك

أولًا: ما الذي ستكتب عنه ومن هو جمهورك المستهدف؟
لا بد من أن تختار الموضوع الأساسي الذي ستتناوله في مدونتك، عليك أن تختار موضوعًا أنت متحمس له وعلى علم به، ولديك شغف تجاهه، موضوع ما يمكنك أن تقضي فيه ساعات دون أن تشعر بالملل، أو تشعر أنك تقوم بعمل روتيني، تذكر أنك ستقضي أوقاتا طويلة تعمل على مدونتك وبالتالي لا بد من أن يكون الموضوع الأساسي للمدونة من المواضيع التي تنجذب إليها. وكذلك الجمهور المستهدف الذي ستكتب له موضوعاتك.

أَيًّا كان اختيارك في الموضة، التصوير، التربية، الطعام، السيارات، أو العناية بالمنزل لا بد من أن يشغفك الموضوع ويهمك بدرجة كبيرة.

ثانيًا: ما هو تخصصك؟
لا بد من أن تكون متخصصًا في اختياراتك قدر الإمكان، فالتخصص يساعد الجمهور المستهدف على الوصول إلى مدونتك بشكل أسهل، وبالتالي حدوث استهداف أفضل، وبالتالي عليك أن تجعل كل الموضوعات في مدونتك تتصل بشكل أو بآخر بموضوع مدونتك، التخصص في مجال ما يمكن أن يساعدك في تكوين فكرة أفضل عن اسم المدونة.

ثالثًا: الكلمات المفتاحية
بعد أن حددت موضوع مدونتك، وكذلك الجمهور المستهدف من المحتوى الذي تقدمه عليك أن تبدأ في حصر الكلمات المفتاحية الرئيسية، عليك أن تدون قوائم كاملة بالكلمات المفتاحية التي تتعلق بموضوعاتك، وكذلك استهداف الجمهور المثالي.

رابعًا: قاموس المرادفات المتاح لك
بعد تحديد الكلمات المفتاحية عليك أن تبدأ في حصر الكلمات والمرادفات التي يمكن أن تضمنها في موضوعاتك، فكل الكلمات المفتاحية التي يمكنك أن تكتب عنها لها بدائل ومرادفات وكلمات أخرى فرعية يمكن أن تنبثق منها، فعلى سبيل المثال إن كانت الكلمة المفتاحية التي تستخدمها وصفات؛ يمكنك أن تستخدم مرادفاتها مثل وجبات للأسرة، وجبات للصغار، وجبة الإفطار، وجبة الغداء، وجبة العشاء، خطط للأكل، والطعام وغيرها من الكلمات والمرادفات الأخرى التي يمكنك صياغتها في موضوعاتك.

خامسًا: اسم قصير وجذاب
الآن عليك أن تفكر في دمج كل العناصر السابقة من أجل الخروج باسم مبتكر وفريد لمدونتك، عليك أن تختار اسمًا قصيرًا وجذابًا ويعبر عن المحتوى والتخصص الذي تكتب عنه.

سادسًا: اسم الدومين
فكرت في اسم المدونة؟ وحددت الأسماء المحتملة التي يمكنك اعتمادها لمدونتك؟ حسنًا الآن عليك أن تتأكد أن الاسم الذي اخترته لمدونتك لم يختره أحدًا غيرك من قبل، خاصة أنك ستقوم بشراء دومين لمدونتك وبالتالي لا بد من أن يكون الدومين فريد وغير مكرر، وبالطبع يفضل أن يكون com. أو net. لأنهم الأقرب للجمهور والأكثر انتشارًا بالطبع من باقي الامتدادات الأخرى.

سابعًا: تحقق من الأسماء الموجودة على منصات التواصل الاجتماعي
قد تصل إلى الاسم المثالي لمدونتك، ولكن هذا الاسم المقالي قد يكون مستخدم من قبل على منصات التواصل الاجتماعي وأبرزها:

  • إنستجرام
  • تويتر
  • فيسبوك
  • وبينترست

تكرار الاسم على منصات التواصل الاجتماعي لن يكون لصالحك وبالتالي لا بد من أن تتأكد أن الاسم غير مكرر، وإلا ستبدأ عملية التخطيط والبحث عن اسم فريد مرة أخرى.

إن كان اسم مدونتك باللغة الإنجليزية يمكنك الاستعانة بالمواقع المتخصصة في توليد اسم المدونة، وتتوافر تلك المواقع بشكل كبير على الإنترنت، إليك أبرزها:

ISItWP

وتعتبر من أفضل المواقع لتوليد اسم مدونتك كل ما عليك أن تدخل إلى الموقع كلمة أو اثنان من الكلمات المفتاحية الأساسية لديك وسيقوم الموقع باقتراح أفضل الأسماء التي يمكنك استخدامها كاسم لمدونتك.

NameBoy

ويعد هذا الموقع من أقدم وأشهر مواقع اقتراح أسماء المدونات في العالم، والموقع يهدف إلى توفير أسماء إبداعية للشركات أو المنتجات أو حتى المدونات الإلكترونية.

Shopify

والذي لا يقترح عليك فقط اسم لمدونتك، ولكن أيضًا نطاق ودومين يمكنك شراؤه، قم بإدخال فكرة المدونة في حقل البحث وسيعطيك الموقع قائمة بالأسماء المقترحة التي يمكنك الاعتماد عليها بناء على فكرتك.

GoDaddy

من أشهر مواقع شراء النطاقات الإلكترونية واستضافات الويب، ويحتوي الموقع على أداة لتوليد الأسماء، كل ما عليك أن تكتب بعض الكلمات المفتاحية في حقل البحث وستجد قائمة أفكار ممتازة يمكنك الاستفادة منها.
لا تنسى أن اختيار اسم مدونتك سيكون مهمًّا للغاية في تصميم العلامة التجارية الخاصة بعملك التجاري، وهو ما يعني أن اسم المدونة لا بد من أن يوصل رسالة المحتوى الخاصة بك، وبالطبع لا بد من أن يكون بلغة بسيطة ويجعل الجمهور يشعر بأنه معجب باختيارك، فالاسم مهم للغاية لإعطاء الانطباع الإيجابي الذي ترغب في أن توصله إلى جمهورك.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *